وضع خطة عمل أو ما يسمى استراتيجيات التداول تعتبر خطوة من الخطوات الأساسية و الضرورية في حالة وجود طموح كبير بالتمتع بتداول ناجح و أمن و الذي يرجى من ورائه الوصول لأكبر قدر من الأرباح.

حيث أن هذه الخطوة تتطلب مراعاة أربع نقاط أساسية و التي سيكون موضوع هذه المقالة هو شرحها و التعمق فيها قدر الإمكان بهدف الخروج برؤية واضحة حول هذه العملية.

وضع خطة عمل بوضع خارطة طريق واضحة

تتلخص في وضع خارطة طريق واضحة أثناء الاعتماد على بعض المؤشرات، و ذلك بحكم أن أثناء وضع خطة عمل من الضروري أن تكون واضحة المعالم و سهلة التطبيق.

من أجل استعمالها كما يجب و ذلك وفق إطار زمني محدد يغلب عليه الوضوح عن طريق توظيف الرسوم البيانية و الأخبار الاقتصادية.

كما ينصح بتحديد المتغيرات المرغوب متابعتها بكل دقة في هذا السوق حتي يكون بمقدور المستثمر التقيد بالاستراتيجية و التمسك بها حتى في أصعب الظروف.

التخفيض من حجم المتغيرات قدر الإمكان

التخفيض من حجم المتغيرات قدر الإمكان و ذلك من أجل الرفع من التركيز، لأنه بصريح العبارة في سوق الفوركس لا يفرض علي المستثمر تتبع جميع المتغيرات.

و إنما علي العكس تماما يستحسن التقليص من عدد تلك المتغيرات حتى تتوافق مع زوج العملات الذي وقع عليه الاختيار في عملية التداول .

لأنه بكل تأكيد فإن هذا التقليص من شأنه الرفع من التركيز في السوق و الذي بدوره يعتبر عاملا أساسيا و صحيا في عملية التداول، بحكم المساهمة في تحول التركيز الى اتجاه واحدة و عدم تشتيته في زوايا متعددة .

وقف الخسارة و جمع الأرباح

وقف الخسارة و تجميع الأرباح حيث أن أهمية وقف الخسارة تتلخص في الحماية من بعض المشاعر السلبية كالخوف و الطمع وضع حد لسلبياتها.

و الذي يفرض وضع و تحديد لمستويات وقف الخسارة أو تجميع الأرباح بشكل يتمشى مع ما يقبله العقل، لأن في الواقع توجد مخاطر كبيرة جدا في عملية تحديد مثل هذه القرارات بشكل عشوائي أو تعسفي .

و التي يمكن أن تنقلب ضد تجارة المستثمر فتساهم بجانها السلبي بدل من جابها الإيجابي، الامر الذي يستلزم تحديد مستويات المقاومة والدعم بطريقة أكثر عقلانية.

وذلك عن طريق استعمال النظريات الرياضية و خصوصا المنطق و الذي من شأنه المساهمة في التقليص من حجم المخاطرة بشكل كبير .

اختبار الخطة قبل الاعتماد عليها

اختبار الخطة قبل الاعتماد عليها حيث يجب التأكد من فعالية الخطة المتبعة في حساب فوركس تجريبي من أجل معرفة نقاط الضعف فيها.

فهذا الاختبار يكون من أجل تصحيح أغلب النقاط السلبية التي تظهرها التجربة، و ذلك قصد الوصول إلي النجاح في الفوركس عند فتح الحساب الحقيقي.

والتي يشبه بمرحلة الحصاد فكلما كانت مرحلة الزراعة معقلة و جيدة كلما كانت إمكانية جودة الحصاد أكبر .

تعلم التداول الان مع افضل الشركات

فتح حساب حقيقي