اغتنام الفرص في الفوركس التي هي في متناول المستثمر، و ذلك من أجل تحصيل مكاسب مهمة جدا من وراءها، و التي يمكن أن توصف بالفرص الحصرية لسوق تداول العملات – الفوركس .

حيث يمكن تلخيص و حصر هذه الفرص في : إمكانية البيع و الشراء دون الحاجة لامتلاك العملة او السلعة، و السيولة العملاقة، و في الأخير الرافعة المالية التي يقوم وسطاء الفوركس بتزويدها للمتداولين بمختلف الحسابات سواء المصغرة او المتقدمة.

اغتنام الفرص من خلال البيع و الشراء دون امتلاك العملة او السلعة

من أجل تقريب الصورة بشكل واضح يمكن أن تستعين بوضع افتراض، و الذي سنفترض فيه أن مستثمر في سوق الاسهم كانت له الرغبة في انتهاز فرصة في هذا السوق بحكم علمه بوجود احتمالية كبيرة لنزول السعر .

الأمر الذي يفرض عليه بيع الاسهم لكي يستطيع اغتنام الفرصة إلا أنه في الواقع لا يملك الاسهم بل يملك المال ففي هذه الحالة ما العمل؟ الحل الوحيد الذي بيده هو ان يقوم بشراء الاسهم اولا ثم يبيعها.

و لكن الإشكالية في هذه الحالة هي أنه سوف يشتريها بأسعار كبيرة و بالتالي لن يتمكن من حصد المكاسب في هذه الظروف، ولكن في سوق الفوركس الأمر يختلف تماما.

حيث أن المستثمر بمقدوره يبيع اي زوج من العملات دون الحاجة الى شراءه اولا و بهذه الطريقة يمكنه اغتنام الفرص التي يوفرها السوق إثر تحرك الاسعار سواء بالصعود او بالنزول.

السيولة العملاقة

بكل تأكيد فإن حجم السيولة المرتفع في سوق الفوركس يساعد المتداولين بشكل كبير، لأن هذه النقطة لها تأثير واضح علي السرعة الكبيرة التي يتم تنفيذ الصفقات في هذا السوق.

و ذلك راجع إلي كون توفر السيولة يسفر عن عدم الحاجة للانتظار المشترين عند البيع و نفس الامر بالنسبة عند الشراء حيث لا داعية لانتظار البائعين، بخلاف ما نجده في أسواق الاسهم.

و التي لا يمكن للمستثمر فيها ان يتداول بنفس الحرية التي نجدها في سوق الفوركس، بحكم ان سوق الاسهم لا يمنح للمتداول التداول الفوري، و كل ذالك راجع إلى نقص السيولة فيه، و من هنا يتبين سبب انتظار المشتري البائع في كثير من الاحيان و العكس صحيح.

الرافعة المالية

تعد الرافعة المالية من بين أبرز و أهم الخواص التي يتميز بها سوق تداول العملات فهي تساهم في مضاعف حجم رأس المال المستثمر بشكل كبير والتي يمكن أن تصل في بعض الاحيان الى 300:1 او حتى الى 400:1 .

و بهذه الطريقة يكون بمقدور المستثمر ان يضاعف حجم رأس المال المستثمر في السوق، و كنتيجة حتمية لمضاعفة رأس المال يمكن أن تتضاعف الارباح .

إلا أنه وجب الإشارة إلي أنه في نفس الإطار هناك إمكانية لمضاعفة الخسائر ايضا، و من أجل هذا يتوجب على المستثمر الحذر عند استخدام هذه الاداة اثناء التداول.