forex

استراتيجية الهيدج  او ما يعرف بالتطويق تعتبر من الاستراتيجيات الهامة و الشهيرة جدا فى عالم الفوركس ، ويكون الهدف منها إما الربح أو الحماية ، ويتم ذلك عن طريق فتح صفقتين متعاكستين فى نفس الوقت ، أى فتح صفقة بيع و أخرى شراء فى نفس التوقيت.

استراتيجية الهيدج

و على أساس الهدف من استراتيجية الهيدج تكون إستراتيجية التعامل

فللربح يتم فتح صفقة بيع و أخرى شراء فى نفس الوقت ، مع مراعاة ألا تكون فى موقف مكسب أو خسارة .. بعد ذلك دع السوق يسير كما يسير ، و بالتالى لن تكون فى موقف مكسب و لاحتى خسارة ، لأنك ببساطة لو ربحت فى الصفقة الأولى 100 نقطة ، ستكون خاسرا فى الصفقة الأخرى 100 نقطة أيضا

أى أن دائما سيكون الفارق بين الصفقتين يساوى ( صفر ) حتى يتحدد إتجاه السوق ، سواء صعودا أو هبوطا .. وهنا سيكون أمامك حلين لاثالث لهما :

  • الحل الأول : قم بإغلاق الصفقة الرابحة ، ثم إنتظر الصفقة الأخرى الخاسرة أن تقل قليلا فى الخسارة ، ثم أغلقها على خسارة .. ليصبح الفرق بين الصفقتين هو مكسبك فى عملية الهيدج .. ويعتبر هذا الحل هو الأكثر إستخداما لسهولته ، علاوة على أنه آمن نسبيا مقارنة بالحل الثانى .
  • الحل الثانى : يظل الهيدج قائما دون فك إلا بعد حركة سعرية لاتقل عن 200 نقطة مثلا ، ثم نغلق الصفقة الرابحة ، ومن الطبيعى أن يرتد السعر بعد ذلك ، لذا فإننا سننتظر قليلا حتى يرتد السعر ، ونختار لحظة إغلاق جيدة ، لإغلاق الصفقة الثانية الخاسرة .. ويعتبر هذا الحل خطير نسبيا نظرا لأن الحركات السعرية الكبيرة التى قد ننتظرها لفك الهيدج قد لاتحدث من الأساس .

وعموما فإن إستراتيجية الهيدج مناسبة جدا للعقود الضخمة ، أو إذا كان رأس المال كبير بحيث يسمح بفتح صفقتين فى نفس الوقت فى إتجاهين مختلفين .. وعلى الرغم من خطورة التداول وقت الأخبار الاقتصادية، إلا أن الهيدج يعد إسترتيجية مثالية جدا للتداول وقت الأخبار أو فى حالة السوق المتذبذب غير معلوم الإتجاه .

تعلم التداول الان مع افضل الشركات

فتح حساب حقيقي