شروط التداول الإسلامي في الفوركس بدأ علماء الشريعة إلي التطرق إليه منذ ان بدأ المسلمون يدخلون الى السوث و الذين منحوه الشرعية الإسلامية فأحلو عملية بيع و شراء العملات عن طريق استخدام الإنترنت.

نظرا لإجراء عملية التسجل في حساب العميل بطريقة فورية بعد طلب من العميل، الامر الذي يجعل أي ربح يتجه إلى حساب المتداول مباشرة و نفس الأمر في ما يتعلق بالخسارة وا لتي يتم طرحها بشكل فوري في حسابه.

حيث ان هذا النقط ما تمنح هذه صفقات المشروعية و يجعلها جائزة شرعاً بحكم لأن التسجيل هو الأمر الذي يمنحها الشرعية حيث ويعتبر بمثابة القبض.

شروط التداول الإسلامي

– الشرط الاول يتلخص في أن يقع تسجيل جميع عمليات البيع و الشراء في الحين وذلك تحت طلب من العميل .

– ثانيا أن يتم تسجل عملية التداول في حساب البائع وكذلك في حساب المشتري والذي يمنح هذه العملية صفة البيع عن طريق وساطة والتي تعد أمرا مشروعا إسلاميا .

– ثالثا أن يتم دفع ثمن صفقة التداول بكامله و دون أي تأخير .

– رابعا أن تكون هذه الصفقات خالية من أية فائدة أو عمولة والتي قد تجعل هذه الصفقة غير مطابقة لأحكام الشريعة الإسلامية بغض النظر عن بقائها لمدة طويلة.

اختيار الوسيط المناسب

ومن خلال هذه الشروط تظهر أهمية عملية اختيار الوسيط المناسب قبل البدء بعملية التداول و ذلك أثناء اختيار التداول عن طريق حساب إسلامي.

من أجل دخول سوق تجارة العملات عن طريق فتح حساب إسلامي بغرض تجنب المحرمات، لأن في الواقع توجد نقاط ضرورية من اللازم التأكد منها قبل الشروع في عملية التداول الإسلامي.

ذلك عن طريق معاينة الشروط السابق ذكرها للتداول بالعملات في الشريعة الإسلامية و كذلك حجم توفرها في شركة الوساطة التي وقع عليها الاختيار.

الأمر الذي يفرض التأكد من أن عمليات البيع و الشراء تحدث بشكل فوري و بدون أي تأخير و لا تعطيل مع تسجلها في حساب العميل دون زيادة و لا نقصان.

الامر الذي يفرض تحديد شركة الوساطة من طرف العميل التي تعمل بنظام إغلاق الصفقة في الحين و إعادة فتحها في الحين كذلك لأن التأكد من أنها تغلق و تفتح فوريا يعد أمرا ضروريا.

و كذلك الابتعاد عن كل الفوائد الربوية بغرض جعل التجارة حلال و مطابق للشريعة الإسلامية، أما في حالة وضع شركة الوساطة فوائد التبييت فمن اللازم التأكد من ذلك مع محاول إيضاح جميع الشروط التي تم الاتفاق عليها من قبل الشركة الوسيطة والعميل.

كما أنه من الضروري أثناء التسجيل وفتح الحساب الاتفاق مع الشركة أن يتم التطرق إلي اّلية العمل ونفس الامر عند إبرام العقد , مع محاولة تجنب بعض الشركات التي تقوم بالعمل بهذه الفائدة علي شكل أخر وتعطيها اسما مستعارا لأن منها من يسميه باسم تتنكر به ولكن ما هي إلا عبارة عن فائدة ربوية .

تعلم التداول الان مع افضل الشركات

فتح حساب حقيقي